أجوبة العربى للثالث المتوسط فى العراق 2016 الدور الأول
تاريخ النشر : 28/05/2016
أجوبة العربى للثالث المتوسط فى العراق 2016 الدور الأول
بعد انتهاء امتحان اللغة العربية للصف الثالث المتوسط 2016 والذى أجرى اليوم 29 أيار 2016 يبحث كافة الطلاب عن الأجوبة النموذجية للامتحان
ونحن هنا فى موقع نتائج امتحانات العراق الوزارية نوفر لكم خدمة توفير الأسئلة والأجوبة النموذجية فور انتهاء الامتحان فتابعونا
الاجابات
س2 ج يجوز وجه ثاني يصح ان نقول فاطمة فضلى النساء السلب أن يكون اسم التفضيل مضافاً إلى معرفة ، وحكمة جواز الإفراد والتذكير ، وامتناع مجيء مِن والمفضل عليه بعده ، كما يجوز مطابقته لما قبله ، كالمعرف بأل . س2 فرع ب المؤمن شكور نعم ربه الفرق بين المعنيين ان شاكر اسم فاعل هو الذي يشكر على الموجود شكور صيغة مبالغة تدل على كثرة الشكر س3 فرع ب تطل/لازم تنشر/متعدي تزين/متعدي س3 فرع د اولاً الصفة المشبهه/ طلق معمولها/ لسانه اعراب معمولها/ فاعل للصفة المشبهة مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف والهاء ضمير متصل مبني في محل جر بالاضافة س3 فرع د ثانياً / الاعراب ما/ حرف نفي مقبول/مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة قول/نائب فاعل لاسم المفعول مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف الزور/مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسره س4 : أ) 1) احمد الصافي النجفي , اراد ان یحفّز على مساعدة بعضنا بعضا والحث على العمل الجماعي والتعاون والابتعاد عن الانانیة والمنافع الشخصیة وصولاً الى هدف انساني نبیل , تجسد الروح الانسانیة والتعاطف والمسامحة والحث على المحبة ونبذ الاحقاد 2) أأطردها ضیفاً خفیف مؤونة == صغیرة الحجم لا تكلفني مأوى فلیست بمكسال ولا هي عالة == تكد لتحیا لا تكل عن المسعى الى قوتها تسعى وتعسى لغیرها == فتلقي دروساً في التعاون لا تنسى ولیت لنا منها مدرس حكمةٍ == لنأخذ علماً من مدارسها العلیا ب) اولاً : وذلك بحكم كونه المقصود بالدراسة والتفسیر والتقویم . ثانياً : وذلك لازدهار الحیاة العلمیة في مجالات شتى ولما بنیت بغداد اصبحت قبلة العلماء ومركز الاشعاع الحضاري فكان طلاب العلم یفدون الیها للتزود بالمعرفة وقد انتشرت مراكز التعلیم في المساجد وأُنشئت المدارس وبلغت الكتب والمؤلفات اعداد یصعب عَدّها وحصرها . الاغراض هي : ١- شعر الصید والطرد ٢- وصف المظاهر الحضریة ٣- شعر الزهد ٤- الشعر الوصفي ٥- وصف الطبیعة الجدیدة ٦- الاغراض المتوارثة س5 : أ ) 1 ) عرضها بلغة رصینة فصیحة وباسلوب المقاطع المتنوعة القوافي لكنها خالیة من التعقید والكّد الذهني لاكتشاف معانیها . 2) لقد تضمنت القصیدة افكاراً نبیلة وقیماً تربویة صالحة منها التفاؤل ونبذ الیأس ومنها بذل الجهد لتحقیق المأمول وحب الوطن . كفكفْ دموعكَ لیس ینفعُكَ البكاءُ ولا العویلُ وانهضْ ولاتشكُ الزمانَ فما شكا إلاّ الكسولُ واسْلُكْ بهمّتِكَ السبیلَ ولا تقُلْ كیف السّبیلُ ما ضلَّ ذو أملٍ سعى یوماً وحكمتهُ الدَّلیلُ ب) اولاً : لأنه لا یُطالع او یسمع فقط بل یصحبه منظر او دیكور فیدخل الى النفس عن طریق حاستین هما السمع والبصر , المسرحیة المأساویة و المسرحیة الملهاویة ( الكومیدیة ) ثانياً : *كتبت شطراً بعد شطر وهما في الحقیقة صدر وعجز بقافیة موحدة ونزعة وجدانیه . *انها من القصائد الرمزیة والغرض منها سیاسي . *من القصائد الوجدانیة الوطنیة . س 1 فرع ج الضالم/ محلى ب ال أهلها / فاعل لاسم الفاعل س٣//ب تطل. لازم تنشر. متعدي تزينه. متعدي س٣//ج سماعي. قياسي يمن يمناي. يمني شتاء. شتوي. شتائي س٢/ج فاطمه فضلى النساء س٢/د علمت:المفعول الاول الكاف واهباً مفعول به ثانٍ (من افعال اليقين) س6 : أ) ا) نجد وضوحاً مریحاً ، تسلسلا في الافكار یشجع على القراءة وروحیة شفافة مخلصة سرعان ما تغیرك بعقد صداقة دائمة مع كتابات الرجل وافكاره . 2) ((الأخلاق)) یا معشرَ الشبابِ لسنا الیومَ في عصرٍ یهیمُ فیه الإنسانُ على وجههِ تائهاً . ویعیشُ رهنَ الطالعِ والمصادفاتِ كما تعیشُ السوائمُ ، وكما نعیشُ نحن . وٕانما أنتم في عصرٍ لكلّ امرئٍ فیه مبدأٌ وغایة . أما المبدأُ فهو المذهبُ الذي یختاره للكفاح في معتركِ الحیاةِ .. وأما الغایةُ فهي المصلحةُ العامة التي یتوخاها في ضمن ذلكَ المبدأِ . ب) الملحمة : هي قصیدة طویلة جداً قد تصل الى الاف الابیات وتنظم باسلوب قصصي اذ تروي حادثة او معارك بطولیة قومیة وقعت فعلاً في التاریخ وابطالها یتمیزون بالقوة الخارقة بمساعدة الآلهة الاسطوریین . مميزاته ١) لا یعبر الشاعر في الملحمة عن نفسه . ٢) یقدم الوقائع باسلوب مثیر للغایة . ٣) لا یظهر للشاعر اسم او ضمیر یعود علیه سوى قدرته الفنیة